زملائي الطلبة في المملكة العربية السعودية، سنقدم لكم في هذا المقال إجابة سؤال: الاعمال التجريدية لها إيقاع وتناغم بين الالوان والاشكال والخطوط صواب أم خطأ ، حيث كان هذا السؤال في كتاب التربية الفنية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وورد هذا السؤال في تقويم الوحدة.
الاعمال التجريدية لها إيقاع وتناغم بين الالوان والاشكال والخطوط صواب خطأ
الإجابة الصحيحة هي: ( صواب ).
التجريدية في الرسم
- كثير من الناس لايعرفون الفن التجريدي، بل ويرونه ليس فناً، لأن ما يشاهدونه لايمثل الواقع، ولا يمثل الأشياء التي يعرفونها.
- يستهدف الفنان التجريدي إزالة ملامح الأشياء التي يرسمها، ويبقي بعض الملامح، أو يقوم بتجريد الأشياء بشكل كامل.
- فلا تبقى سوى الأشكال والألوان والأحجام فقط.
- لذلك فإن بعض اللوحات الفنية التجريدية ليس لها أسماء، ويكتفي الفنان بوضع أرقام لها.
- فالفن التجريدي هو فن يعتمد في الأداء على أشكال مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات والمرئيات في صورتها الطبيعية والواقعية.
- ومن خلال الأعمال التجريدية السابقة يجب علينا عند مشاهدتها أن ( نشعر ) بألوانها، وخطوطها، وأشكالها، بدلاً من أن نحاول فهمها.
- فنحن مثلاً نشعر بالراحة، أو الانزعاج من ألوان بعض الأماكن التي نزورها، ويكون السبب ألوان تلك الأماكن المريحة، أو المزعجة.
- نحن أيضاً نستمع إلى تغريد العصافير ونستمتع بأصواتها دون أن نفهم ما تقول.
- فالأعمال التجريدية لها إيقاع وتناغم بين الإلوان والأشكال والخطوط، مثل إيقاع الأصوات الجملية التي نستمع إليها .
- فكثير من الأصوات الجملية نستمع إليها ونشعر بالاستمتاع والتناغم نظراً لتألف وانسجام الأصوات.
- كذلك بالنسبة للوحات التشكيلية التجريدية التي تتناغم فيها الألوان والخطوط والأشكال فيما بينها.
الرسم بالألوان الزيتية
- تعتبر الألوان الزيتية من أكثر الألوان استخداماً من قبل الفنانين، فهي تقنية تقليدية، وقديمة، وتتميز بسهولة تصحيح الأخطاء، مقارنة بالألوان الأخرى. ويعاب عليها بطء جفاف ألوانها.
- من الأشياء المميزة للألوان الزيتية أنه يمنك الرسم على أي سطح غير مصقول، ومن أكثر الأسطحة استخداماً قماش الكانفاس ( Canvas )وهو على عدة أنواع مختلفة.
- حيث يختلف كل نوع عن الآخر بملمسه المتدرج من الناعم إلى الخشن ومتوسط الخشونة.
مكونات الألوان الزيتية
- تتكون الألوان الزيتية أساسًا من زيوت وأصبغة.
- لتخفيفها، أو مزج لونين ، أو أكثر مع بعضها البعض، فنحن بحاجة إلى وسط دهني.
- يتوفر في المكتبات مواد تخفيف عديدة ومتنوعة، ومنها:
- الزيت الأكثر شيوعاً هو زيت الكتان.
- والمادة الأكثر شيوعاً بين الخلاصات الزيتية هي خلاصة التربنتين، ويوضح الشكل ٢٧ الموضح في الكتاب مجموعات مختلفة، ومتنوعة من الوسائط الزيتية، والمذيبات.
خطوات رسم لوحة بالألوان الزيتية
- نحضر لوحة قماش الكانفاس التي أعددناها، ونقوم برسم الزهرتين والإناء الخزفي فيها، ونلون الخلفية بخليط من اللون الأصفر، والبني، ونضع القليل من اللون الأبيض.
- نستخدم فرشاء كبير لدهن الخلفية.
- نستعمل فرشاء رفيعة لرسم الزهرة اليمنى، ونلونها بخليط من الأحمر، والأصفر، ونلون الساق، والأوراق، والقلب بفرشاة أخرى وبلون أخصر مختلط بلون أزرق.
- نكمل تلوين المزهرية الخزفية بإضافة لون أزرق.
- لإضفاء بعض الحجم، والمادة على الزهور، والأوراق، نضيف لمسات محددة على الزهرة البرتقالية، والزهرة اليمنى نلونها بالون الأزرق المضاف عليه اللون الأبيض، كما نلون مركز الزهرة البيضاء الفارغة بين الزهرتين.
- أخيراً، نرسم ساق الزهرة البيضاء بخط أزرق قاتم، ونضيف على بتلاتها لمسات رمادية لتضفي عليها الحجم، وبعض اللون الأبيض على أطراف البتلات، ونستخدم لذلك ريشة رفيعة.
نكون الآن قد انتهينا من هذا المقال الذي كان يحمل إجابة سؤال: الاعمال التجريدية لها إيقاع وتناغم بين الالوان والأشكال والخطوط. صواب أو خطأ، وكانت الإجابة الصحيحة هي: ( صواب ) أرجو أن تكونوا قد استفدتم، من هذه المعلومة، المقدمة من موقع ٫٫ اعرفها صح ٫٫.